متى يصح إطلاق مفهوم الفلسفة وعلى أي مدرسة فلسفية؟

موقع | almanteqy.com

جاري تحميل المحتوى . . . الرجاء الانتظار

قائمة الأقسام
عنوان السؤال: متى يصح إطلاق مفهوم الفلسفة وعلى أي مدرسة فلسفية؟
المنطقي 18/05/2018 1955

هل يصح ان نطلق كلمة الفلسفة سواء في نقدها أو تأييدها بقولنا الفلسفة من غير تعيين المدرسة المقصودة؟ كالمشاء أو الحكمة المتعالية أو غيرها..؟

اطلاق مثل هذه العناوين يعني التعبير عن علم من العلوم، ولبناء العلم توجد ضوابط وأهمها وحدة الموضوع مع وجود منهج مسانخ ومناسب لطبيعة ذلك الموضوع، والفلسفة موضوعها الموجود من حيث هو موجود، ومثل هذا الموضوع الحقيقي يناسبه البرهان كمنهج لاثبات مطالبه، فالمدرسة المتحصلة على هذا الملاك يصح اطلاق اسم الفلسفة عليها، وغير المتحصلة لهذا الملاك لا يصح اطلاق اسم الفلسفة عليها، نعم قد يستعمل هذا الاسم على غير حقيقته مجازا او توسعا وهذا أمر آخر غير العلم، وأما تقييدها بالمشاء او الاشراق او الحكمة المتعالية فأمر غير خارج عن الجواز العلمي إذا كانت المدرسة منها متوفرة على الملاك العلمي الصحيح الذي تستحق به عنوان مثل هذا العلم، وظهور مثل هذه القيود قد يكون راجع لحدث تأريخي كالمشاء على ما ينقل، أو راجع لأشتهار المدرسة ببعض المباني أو الرجوع لغير البرهان على نحو الاسترشاد كما في الاشراق أو الحكمة المتعالية.
وعموما يصح اطلاق هذا العنوان على كل اتجاه محافظ على وحدة الموضوع والمنهج البرهاني المسانخ لموضوع هذا العلم، وما عدا ذلك إما يكون مجازا أو خطأ.

(الشيخ محمد العلي)

التالي السابق